انتبهوا.. الطريقة الصحيحة لغسل الفواكه والخضراوات

  الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017 | 1:13 ص | كتبه: aaaaa
article

كشفت دراسة أمريكية أن معظمنا يغسل الفواكه والخضراوات بطريقة خاطئة منذ سنوات طويلة.

وذكرت صحيفة “ميرور” البريطانية -نقلا عن دراسة للجمعية الكيميائية الأمريكية- أن الكثيرين يعتقدون أن فرك التفاح على سبيل المثال على الملابس أو تنظيفه تحت صنبور المطبخ يكفي للتخلص من معظم الغبار والأوساخ وآثار المبيدات لكن الأمر قد يستغرق المزيد من العمل.

وتستخدم مبيدات الآفات عادة في الزراعة لزيادة غلة المحاصيل، إلا أن المخاوف بشأن آثارها المحتملة على صحة الإنسان قد أثيرت على مر السنين.

وفي صناعة الأغذية فمن المعتاد غسل الفاكهة قبل أن تقدم، ولكن بعضا من المركبات لحماية النبات التي تمتصها الفواكه والخضراوات قد لا يمكن إزالتها بسهولة بالماء وحده.

ولكن العلماء كشفوا عن أن هناك منتجا منزليا متوفرا بسهولة يمكن أن يحدث كل الفرق عندما يتعلق الأمر بإزالة المخلفات على أسطح الفاكهة.

وذكروا أن “صودا الخبز″ هو أكثر فعالية من غيره في إزالة اثنين من المبيدات الأكثر شيوعا؛ “ثيابندازول” و”فوسمت”.

وعند اختباره على التفاح أزال ما نسبته ١% من صودا الخبز، بعد إذابته في الماء، ٨٠% من الثيابندازول و٩٦٪ من الفوسمت بعد ١٢-١٥ دقيقة على التوالي.

ومن المرجح أن تختلف النسب بسبب امتصاص الفاكهة لكمية أكبر أو أقل من المبيدات، وبالمقارنة، فقد تبين أن فعالية غسل التفاح تحت ماء الصنبور العادي أو المنظفات التجارية الأخرى لمدة دقيقتين أقل بكثير من صودا الخبز.

وفي الحقيقة، فإن الطريقة الوحيدة لإزالة ١٠٠% من المبيدات هو تقشير الفاكهة. ومع ذلك فإن المواد الغذائية المهمة مثل مركبات البوليفينوليك، والألياف، والأصباغ والفيتامينات والمعادن يمكن أن تضيع من خلال التقشير.

Rayalyoum

 

 

التعليقات

لا توجد تعليقات
أضف تعليق

إستطلاع الرأى

من يتحمل فشل المشاركة الصحراوية في مهرجان الشباب والطلبة بروسيا؟

85%
15%