الممنوع والمرغوب في غذاء المرأة الحامل

  الأربعاء, 13 ديسمبر 2017 | 6:21 م | كتبه: aaaaa
article

تحتاج فترة الحمل إلى رعاية خاصة ونظام غذائي صحي للحفاظ على صحة المرأة والجنين، واجتياز عملية الولادة بسلام.

وتقول الدكتورة سمر محمود، استشارية التغذية العلاجية ومدرس بكلية طب جامعة حلوان، إن زيادة الوزن للمرأة الحامل يجب ألا يتجاوز 10 أو 11 كيلوجراما على الأكثر، موضحة أن زيادة الوزن لأكثر من 20 كيلوجراما يعرض صحتهن للخطر.

وتقدم محمود نظاما غذائيا للسيدات يتضمن العناصر التي لا غنى عنها خلال فترة الحمل، قائلة: “المفترض أن تبدأ كل سيدة تخطط للحمل بتناول حبوب الزنك من قبل حدوث الحمل؛ لأنه مهم جدا لتكوين النخاع الشوكي والجهاز العصبي للطفل”.

أما العنصر الثاني الذي يحتاجه جسد المرأة في مرحلة الحمل فهو الحديد، الذي يتوفر في اللحوم والأسماك والبيض والكبدة والأوراق الخضراء مثل السبانخ والبروكلي والخس والجرجير وبعض الفواكه التي تحتوي على نسبة حديد.

أما العنصر الثالث فهو الكالسيوم، حيث ترى محمود أن الحامل يمكنها أن تحصل على حاجتها من خلال كوبين من اللبن أو عن طريق الزبادي والجبن.

والفيتامينات هي العنصر الرابع الذي تحتاجه المرأة خلال فترة الحمل ويمكن الحصول عليه من الفواكه والخضروات.

وتضيف “ليس معنى ذلك أن المرأة لا تحتاج إلى باقي العناصر الغذائية لكن هذه هي العناصر الأساسية التي يجب أن تحرص على تناولها، كما يجب أن تحرص على اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام”.

وشددت على ضرورة ابتعاد المرأة الحامل عن تناول الموالح والمخللات؛ لأنها تزيد نسبة المياه في الجسد، وحتى لا تؤدي لارتفاع ضغط الدم خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، وطالبت بالابتعاد عن المعلبات والمواد الحافظة لأنها تؤثر سلبا على الطفل.

كما حذرت استشاري التغذية العلاجية من تناول القرفة والقهوة والشاي والمشروبات الغازية.

التعليقات

لا توجد تعليقات
أضف تعليق

إستطلاع الرأى

من يتحمل فشل المشاركة الصحراوية في مهرجان الشباب والطلبة بروسيا؟

88%
12%