تحقيق: معلومات ثمينة في تحقيق وقع بالصدفة (هكذ تتم سرقة الثروة السمكية)

  الإثنين, 30 يوليو 2018 | 11:25 م | كتبه: aaaaa
article

معلومات ثمينة في تحقيق وقع بالصدفة

و لرب صدفة خير من الف ميعاد

سمك الكابايلا...

مع سائق شاحنة اسماك ما بين الداخلة والعيون

و انا في طريقي من موريتاتيا الى العيون شاءت الاقدار ان اركب شاحنة نقل اسماك من الداخلة باتجاه مدينة العيون هذا الطريق الذي يشهد اكبر عمليات استنزاف الثروة السمكية في الصحراء الغربية.

ان هذه الارض الجرداء في مساحات كثيرة منها عوض الله تصحرها بثروة سمكية هائلة تزخر بها تلك الشواطئ التي تسنزفها قوى الاستعمار المختلفة من خلال اتفاقيات غير قانونية يتم من خلالها نهب كل ما يدر به بحر الصحراء الغربية من انواع مختلفة من الاسماك و الرخويات ذات الجودة العالية.

اشرت بمصباح الهاتف عند ملتقى الطرق المعروف بدوار اربعين كلم شرق مدينة الداخلة المحتلة بعد محاولات متكرر استجاب احد سائقي شاحنات السمك المهرب، بعد ما توقف على جانب الطريق وترجل من شاحنته و كان الوقت متاخرا و بعد السلام سألته هل يمكنك ان تقلني الى مدينة العيون رد قائلا و كم تدفع مقابل ذلك رغم انه وحيدا من غير رفيق قلت لن نختلف كثيرا و كانت تلك اول مرة اسافر بهذا الطريق و لا اعرف اثمانه و من حسن حظي كان بجانبي قبل دقائق احد المغاربة يبحث ايضا عن ما  يقله الى مكان غير بعيد قال انه قرية صيد تحترف الرخويات بطريقة الصيد التقليدي و سألته عن تكلفة الركوب بين الداخلة والعيون واخبرني انها تتراوح  مابين 100 و 150 درهما.

عند التقائي بالسائق قال لي 120 درهما فوافقت دون مناقشة، صعدنا الى غمرة القيادة في تلك الشاحنة التي يبدو انها دأبت على العمل على هذا الطريق منذ سنوات ليست بقليلة و صرح لي انه كان ايضا يسافر بها الى دول افريقيا الغربية عبر موريتانيا محملا بالخضار و الفواكه عائدا من الشمال المغربي مرورا بالصحراء الغربية وعند عودته ياخذ شحنة من الاسماك في طريقه الى المغرب.

سألته بطرق غير مباشرة عن وجود الشركات الاوروبية بمدينة الداخلة واكد لي ان هناك مصانع خاصة بالاوروبيين واخرى صينية ودول اخرى لم يذكرها بالاسم.

هذه المصانع تعمل في مجال صيد الاسماك والتعليب وصناعة الاسمدة وغيرها من المشتقات ذات الصلة.

و ما ثار انتباهي قوله بالدارحة (بوليزاريو حبسو بالزاف باركوات ديال الصيد) سألته كيف ذلك وعندما شرح لي مستعملا مصطلحات مثل طريق الكركرات واتفاقية الصيد بين المغرب و اوروبا قلت له انني لا افقه شيئا فيما يقول.

شيئا فيما يقول من اجل ان يشرح لي اكثر فقال وهو يبدل السرع هذه الشاحنة تابعة لشركة مغربية مباشرة و هناك شاحنات اخرى تابعة لشركات مشتركة بين المغرب و دول اخرى تاثرت بقرارات ( الانفصاليين بوليزايو ) حسب تعبيره.

استرسلنا في الحديث و سألته عن نوع الاسماك في حمولته و قال هذه الشحنة من «سمك الكابيلا». انني لا افقه كثيرا اسماء الاسماك و أنواعها و التي احب اكلها الى حد ما و لا اعرف منها الا اليسر مثل السردين و الراية و الكوربينا ولا عرف انواعه الكثيرة التي سخرها الله على شواطئنا الغنية التي تستنزف ليلا و نهارا.

و بعد بحث في محرك البحث كوكل وجدت ان

سمك الكابيلا المعروف في اللغة العربية بسمك الأسقمري البحري يحتوي على نسبة البروتينات 18.8% من مكوناته.

عندما تمشي على الساحل الصحراوي من الجنوب نحو الشمال لا تنقطع عنك قرى الاستنزاف التي لا تتباعد كثيرا ويديرها اباطرة التهريب وبرعاية مخزنية مباشرة.

توقفنا للمبيت بعد ساعة ونصف اوساعتين حيث بتنا عند قهوة لكراع بواد لكراع.

عند الخامسة صباحا واصلنا طريقنا نحو مدينة بوجدور جوهرة الاطلسي وصلنا تلك المدينة التي استقبلتنا بوجه حزين حيث دنست شوارعها بالاعلام الحمراء و كان الجو غير مستقر فيه رياح شرقية ساخنة تخبر الزوار بان المدينة والمنطقة عامة تلبس ثوب الحزن والاسى تخليدا لذكرى العرش.

تناولنا وجبة الفطور في بوجدور و واصلنا طريقنا الى العيون ولفت انتباهي انتشار الخيام البيضاء وعرفت انهم ابناء الصحراء الغربية الذين يعشقون البادية رغم حر صيفها وهناك نتنشر قطعان من الابل.

فجاة قال لي السائق انه سيتوقف في ميناء مدينة لبلايا على مشارف مدينة العيون حيث يعيد تبريد الشحنة باكملها بإضافة الثلج على اكياس الكابايلا من اجل حفظها حتى تصل الى وجهتها النهائية ,مدينة اكادير, حيت ستفرغ في مصنع خاص لتعليبخا واعادة تصديرها تحت اسم «صنع في المغرب».

نزلت قبل المناء واخذت سيارة بإتجاه مدينة العيون الحزينة هي الاخرى كباقي اخواتها الصحراويات اللاتي يئن تحت وطأة الاحتلال.

بقلم عابر سبيل

خاص لشبكة انتفاضة ماي.

 

التعليقات

لا توجد تعليقات
أضف تعليق

إستطلاع الرأى

من يتحمل فشل المشاركة الصحراوية في مهرجان الشباب والطلبة بروسيا؟

66%
34%