الحوار الكامل الذي اجرته شبكة انتفاضة ماي مع عضو اللجنة الاعلامية المكلفة بالتحضير لتظاهرت جنيف 16-03-2018 الرباب الرشيد

  السبت, 21 إبريل 2018 | 8:11 م | كتبه: إرادة شعب
article

 اموريو:اسبانيا :شبكة انتفاضة ماي الجناح الإعلامي لانتفاضة الاستقلال _بمناسبة التظاهرة المزمع إجراؤها في مدينة جنيف بسويسرا، أجرت الشبكة حوار مع الإعلامية الصحراوية عضو اللجنة الإعلامية المكلفة بالتحضير للتظاهرة الأخت الرباب الرشيد .

.سؤال:_ شبكة انتفاضة ماي الجناح الإعلامي لانتفاضة الاستقلال _ بصفتهم عضو اللجنة الإعلامية المكلفة بالتحضير للتظاهرة التي ستقام في جنيف يوم 16 مارس 2018 .ماسر اختيار هذا التوقيت وماالهدف من هذه التظاهرة ؟

جواب _مرحبا با الأخوة في شبكة إنتفاضة ماي ..مشكورين على الإستضافة وللإجابة عن سؤال ما سر إختيار يوم 16 مارس هو أن في هذا الشهر من كل سنة يبدأ مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بعقد جلسات تبدأ بتاريخ 26 فبراير وحتى 24 مارس وفيه تواكب تمثيلية الجبهة الشعبية في جنيف كل الجلسات وبا التالي اختير التاريخ ليكون يوم للتظاهرة مناسب مع جلسات حقوق الإنسان .. علاوة على ذالك ستنظم على هامش هذه التظاهرة جلسة حول مقاومة المرأة الصحراوية في ظل الاحتلال وكذالك لأنه أيضا شهر مارس عيد المراة العالمي،
والهدف منها هو إيصال صوت الشعب الصحراوي للمجتمع الدولي والمطالبة بحقوقه المشروعة في تقرير المصير والكشف عن كل ممارسات العدو المغربي في المناطق المحتلة من اعتقالات واغتصاب واختفاء قسري. وكذالك للمطالبة من أجل الضغط على المجتمع الدولي لإدراج مراقبة حقوق الإنسان ضمن صلاحيات المينورسو .

سؤال _شبكة انتفاضة ماي: من المعروف أنها ليست المرة الأولى التي تنظم فيها مثل هذه التظاهرة بجنيف،لماذا هذه السنة كل هذه الدعاية هل تغير شيء؟

_الجواب: 
صحيح أن التظاهرة نظمت في سنوات سابقة وهي في برنامج تمثيلية الجاليات في أوروبا هذا العام غير أنه تم هبة شعبية من المجتمع المدني الصحراوي هذا العام وبمبادرة من بنات الساقية وبتنسيق مع مكتب الجاليات في أوروبا ومكتب الجبهة في جنيف ،تمت تعبئة شاملة شاركت فيها كذالك كل المنابر الوطنية التي تضم كل الصحراويين في كل مواقع تواجدهم مما جعلها هذه السنة تكتسب تميز إعلامي كبير_.

سؤال :_شبكة انتفاضة ماي من المشرف على هذه التظاهرة وكم تتوقعون أن تكون نسبة المشاركة فيها ؟

جواب_
المشرف على هذه التظاهرة هو ما ذكرت سابقا مكتب الجالية في أوروبا وتمثيلية الجبهة في جنيف وبمبادرة من بنات الساقية .وبمباركة من الوزارة  الوصية المناطق المحتلة والجاليات ..أما عن توقعاتنا عن المشاركة فنعتقد بإذن الله أنها ستكون متميزة  هذه السنة با المشاركة الفاعلة.

سؤال : شبكة انتفاضة ماي :سبق للجالية الصحراوية باوروبا على مدار سنوات أن نظمت مظاهرات عارمة في مدريد دون نتيجة ،لماذا الان جنيف ؟وهل في الآفاق تنظيم مظاهرات أخرى في ابروكسيل وباريس وغيرهم من عواصم القرار الاوروبي؟ ولماذا لا تنظم مظاهرة أمام الأمم المتحدة بواشنطن؟

الجواب: با الفعل على مدار سنوات متواصلة نظمت مظاهرات عارمة في مدريد ومزالت تحدث كل سنة ولم تحدث في الحكومة الإسبانية حتى الان تغيير واضح ومع ذالك نحن عازمون على مواصلتها لاننا أصحاب قضية عادلة ، لا نمل ولا نستكين ابدا في إيصال صوتنا للعالم بمثابرة وبتواصل وجنيف محطة مهمة لها دلالات جمة بإعتبار وجود مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ونحن شعب يعاني الأمرين اللجوء والإحتلال وما يمارس يوميا من قمع وتنكيل وإعتقالات بأهالينا في المناطق المحتلة ،توجب على مجلس حقوق الإنسان أن يضع لها حد وتنديد با المغرب وممارساته التعسفية لذالك في الأفاق سيتم تنظيم مظاهرات عارمة في عواصم أوروبية كابروكسيل وباريس وغيرهم ،وهي مبرمجة من مكتب الجاليات في أوروبا ...
نعم هو كذالك يجب فعلا التفكير والتحضير لمظاهرة أمام الأمم المتحدة في نيويورك واشينطن لتحميل المجتمع الدولي بطول الإحتلال وعدم فعالية الأمم المتحدة لإيجاد حل ، وأظن أن الجالية في أمريكا تتطلع بأهمية هذا وإن سمحت الظروف والإمكانيات للصحراويين في كل مكان المشاركة.

سؤال :شبكة انتفاضة ماي: ماهي أهم الشعارات التي سيتم ترديدها خلال المظاهرة ؟

جواب 
..الشعارات التي سيتم ترديدها بإذن الله هي شعارات شاملة أعدتها اللجنة الإ علامية المكلفة بتظاهرة جنيف وركزت على الإهتمامات والإنشغالات عند كل نسيح المجتمع الصحراوي وحملت المعنى و الهدف من الوقفة في جنيف ...ومن بينها 
الحرية لمعتقلينا الصحراويين 
المينورسو إلى متى ...؟
كفى 42 سنة من اللجوء...؟
الإستفتاء الآن ...؟
السلام والعدالة للشعب الصحراوي.

سؤال :شبكة انتفاضة ماي من يمول هذه التظاهرة ؟ اقصد هل لكم دعم مالي من الدولة الصحراوية ؟

الجواب 
هذا سؤال بديهي ليس هناك تمويل، فقط تبرعات طفيفة لتمويل المشاركة من المهاجرين الصحراويين ومن الجالية في موريتانيا ومن المخيمات والمناطق المحتلة وذوي النوايا الحسنة وهذا أيضا هو مصدر تمويل الدولة الصحراوية ،ولا يفوتني هنا أن اشيد بالدور الذي تلعبه المرأة الصحراوية في التحسيس بهذه التظاهرة .

سؤال :شبكة انتفاضة ماي :كلمة أخيرة لقراء شبكة انتفاضة ماي.

جواب 
كلمتي الأخيرة لقراء الشبكة هو أن نجعل من جنيف يوميا تاريخيا حضورا ومساهمة نتحدى به الأعداء ونسمع صوتنا للعالم وصوت معتقلينا وشعبنا في كل مكان حقنا في الحرية والإستقلال و العيش الكريم فوق ارضنا الطاهرة وشكرا لكم على الإستضافة.

شبكة انتفاضة ماي شكرا للإعلامي الصحراوية الرباب الرشيد على اتاحتها لنا هذه الفرصة وتقبلها إجراء حوار معنا بصدر رحب.تحرير شبكة عن هيئة تحرير شبكة انتفاضة ماي من باريس 

التعليقات

لا توجد تعليقات
أضف تعليق

إستطلاع الرأى

من يتحمل فشل المشاركة الصحراوية في مهرجان الشباب والطلبة بروسيا؟

66%
34%